جميع المقالات الموسومة بـ نطق ولغة

انت بحاجة لحساب في شبكة قيم

انضم إلى شبكة قيم وافتح امتيازات جديدة مثل

تحرر - اطرح سؤالا
انشأ عيادتك الخاصة
امكانية التصويت والتعليق
احفظ العلامات والفلاتر والوظائف
كسب السمعة والشارات
تسجيل الدخول اشتراك

3 مقالاً
0 صوت
478 مشاهدة
20 دقيقة قراءة

الحنجرة

تمهيد:           تعتبر الحنجرة عضو التصويت الأساسي في جسم الإنسان نظرا لاحتوائها على الحبال الصوتية التي تعتبر مصدر الصوت الخام بفعل إهتزازها على إثر إعتراض الهواء القادم من الرئتين، و بهذا تصبح الحنجرة ثالث تجويف رنان بعد التجوف الأنفي و التجويف الفموي، التي تتموقع أسفلهما مباشرة  في وسط العنق إبتداءا من الفقرة العنقية الرابعة إلى غاية الفقرة العنقية السابعة عند الفرد البالغ.     وهي جهاز غضروفي مغلف بعضلات وغشاء مخاطي ومتصل بأربطة و متحرك بمفاصل وأعصاب، وتتغذى دمويا بشرايين وأوردة، حيث يتشكل معظم هيكل الحنجرة من غضاريف منها ما هي زوجية ومنها ما هي أحادية ماعدا عظم وحيد هو العظم اللامي الذي يتصل بها من الأعلى، أما من الأسف فتتصل بالقصبة الهوائية ومن الأمام بالغدة الدرقية ومن الخلف تكون متصلة بالبلعوم، فهي تحتل موقع مهم في وحساس جسم الإنسان .1- غضاريف الحنجرة :تتكون الحنجرة من غضاريف أساسية منها غضاريف أحادية هي: الغضروف الحلقي وغضروف لسان المزمار، والغضروف الدرقي، وغضروف زوجي داخلي هو الغضروف الطرجهالي، كما تضم الحنجرة بضع غضاريف ملحقة وأقل أهمية مثل الغضاريف القرنية.¬   الغضروف الحلقي:يشبه شكل الخاتم أو الحلقة  يقع في قاعدة الحنجرة بحيث يحده من الأعلى الغضروف الدرقي ويتمفصل معه أما من الأسفل فتحده القصبة الهوائية وهو يعتبر بمثابة امتداد لها. يشكل الجزء الأمامي العلوي له الموضع الحلقي من الخاتم، أما الجزء الخلفي فيشكل القوس الحلقي كما تشكل كل واجهة خارجية للقوس مساحة مفصلية صغيرة من أجل القرن الصغير للغضروف الدرقي مكونة بذلك المفصل الحلقي-درقي.  ¬   غضروف لسان-المزمار:  هو غضروف مرن ذو شكل بيضوي يشبه اللسان حيث لديه بداية ضيقة مع نهاية علوية عريضة، قمته السفلى تتصل مع الزاوية الداخلة للغضروف الدرقي بفضل الرباط الدرقي-المزماري ومن الأعلى يتفلطح حيث تكون واجهته الخلفية محدبة و مقعرة من الجهة السفلية .¬   الغضروف الدرقي:هو أكبر غضاريف الحنجرة يشكل جدار الحنجرة يشبه  شكل كتاب نصف مفتوح، حيث يتكون من صفيحتين رباعية الأضلع عموديا وتتحد حافتيها من الأمام  مشكلة زاوية قائمة  بدرجة 90 ° عند الرجل ما يسمى بتفاحة آدم، وزاوية بدرجة 120° عند النساء، كما تستطيل الحافة الخلفية العمودية لكل صفيحة درقية نحو الأعلى مشكلة قرن كبير للغضروف الدرقي، و نحو الأسفل باستطالة أخرى هي القرن الصغير للغضروف الدرقي وتكون هذه الأخيرة منحنية نحو الداخل وتتمفصل مع النتوءات المفصلية الدرقية الحلقية للجانبين الأيمن والأيسر.(François Le Huche et André Allali, 2001,p 57)¬   الغضروفان الطرجهاليان:        هما غضروفان متناظران لهما شكل الهرم أو المثلث يقعان داخل الحنجرة بحيث تتصل قاعدة كل غضروف بالحافة العلوية للموضع الحلقي للفص من الخاتم، بحيث تتمفصل معه مشكلة المفصل الحلقي-الطرجهالي.كما أنهما يمتلكان دور مهم جدا في التصويت نظرا لكونهما يحملان الأوتار الصوتية هذا من جهة وكونهما متحركان نحوى الداخل و الخارج بحركة نصف دائرية وهذا ما يؤمن حركة تباعد وتقارب الأوتار الصوتية هذا من جهة أخرى.2- العضلات و الأعصاب المحركة للحنجرة:هناك عضلات داخلية حيث تنتمي كليا للحنجرة وعضلات خارجية تربط الحنجرة بالأعضاء المحيطة، أما من حيث الوظيفة فهناك عضلات مقربة للحبال الصوتية وهناك عضلات مبعدة لها وهناك المكونة لها، وهناك عضلات موسعة لفم الحنجرة وعضلات خافضة وأخرى رافعة لها وهي كالتالي:¬   العضلات الداخلية :_ العضلتان الحلقية الدرقية يكمن دورهما في أنهما الموترتان للأوتار الصوتية. _العضلتان الحلقية الطرجهالية الخلفية يكمن دورهما في أنهما الممددتان لمزمار الحنجرة._عضلتان حلقية طرجهالية جانبية.       _العضلة ما بين الطرجهالية.       _عضلتان درقية طرجهالية علوية.       _عضلتان درقية طرجهالية سفلية ( العضلة الصوتية)¬   العضلة الحلقية الدرقية:هي عضلة زوجية متناظرة تمتد من الطرف السفلي للغضروف الدرقي إلى الوجه الأمامي الجانبي للقوس الحلقي للغضروف الحلقي ، تقلص هذه العضلة يؤدي إلى تأرجح الغضروف الدرقي نحوى الخلف فوق الغضروف الحلقي مما يؤدي إلى تمدد الحبال الصوتية.¬   العضلة الحلقية الطرجهالية الخلفية: هي عضلة زوجية متناظرة تمتد من الخلفي للحلقة الحلقية إلى الزاوية الخارجية لقاعدة الغضروف الطرجهالي في شكل مروحة وهي أكبر عضلة حنجرية ، تقلص هذه العضلة يؤدي إلى تباعد النتوءات الصوتيان للغضروفان الطرجهاليان مما يسمح بتباعد الحبال الصوتية ، فهي من العضلات المبعدة أو الموسعة لفم الحنجرة أو ما يسمى بالمزمار la glotte .¬   العضلة الحلقية الطرجهالية الجانبية:هي عضلة زوجية متناظرة تمتد من الطرف العلوي للحلقة الحلقية أي القسم الأمامي للغضروف الحلقي إلى الزاوية الخارجية لقاعدة الغضروف الطرجهالي، تقلص هذه العضلة يؤدي إلى تقارب الحبال الصوتية، فهي من العضلات المقربة  لفم الحنجرة أي  المغلقة للمزمار la glotte .¬   العضلة ما بين الطرجهالية :و هي العضلة الحنجرية الوحيدة الفردية وسطى سميكة، و تتركب من ثلاث حزم عضلية، الأولى: مستعرضة (ما بين الطرجهالية المستعرضة) و الثانية و الثالثة منحرفة (ما بين الطرجهاليين المنحرفين)تعصب هذه العضلة من طرف الفرع الامامي للعصب الراجع.¬   العضلة الدرقية-الطرجهالية العلوية:تدخل هذه العضلة في الجزء العلوي للزاوية الداخلة للغضروف الدرقي. تتجه نحو الأسفل و الخلف بالتصالب خارجيا مع العضلة الدرقية-الطرجهالية السفلية. و تنتهي على الواجهة الامامية الخارجية للاستطالة العضلية للطرجهالي اين يتم اندماج دخولها مع العضلة الحلقية-الطرجهالية الجانبية. كما  تدخل هذه العضلة في تركيب الثنية الصوتية الكاذبة، وهي عضلة قابضة لمزمار الحنجرة، وتعصب هذه العضلة من طرف الفرع الأمامي للعصب الراجع.¬   العضلة الدرقية-الطرجهالية السفلية:تدخل هذه العضلة من الأمام في الزاوية الداخلة للغضروف الدرقي و تتجه نحو الخلف و تنقسم إلى طبقتين: الأولى خارجية و الثانية داخلية. تنفرج الألياف العضلية للطبقة الخارجية على شكل مروحة لكي تنتهي من الأسفل نحو الأعلى كمايلي:*على الحافة الخارجية للغضروف الطرجهالي.*في الثنية الطرجهالية-لسانو-مزمارية.*على الحافة الجانبية للسان المزمار.تشكل الألياف العضلية للطبقة الداخلية عضلة الثنية الصوتية، و تتصل هذه الألياف من الخلف على مستوى القمة و الجانب الخارجي للاستطالة الصوتية و كذلك على الواجهة الأمامية-الخارجية للطرجهالي في الحفرة النصف كروية، وهي تقوم  بوظيفتان الأولى هي كونها عضلة عاصرة و قابضة لمزمار الحنجرة، والثانية هي وظيفة صوتية حيث تعد العضلة ذات أكبر تدخل مباشر في الإنتاج الصوتي، وهي تعصب من طرف الفرع الأمامي للعصب الراجع.¬    وتعرف كذلك بعضلة الحبل الصوتي :حيث قام الباحث قورتلر( Goerttler) بوصف تشريح الطبقة الداخلية للعضلة الدرقية-الطرجهالية السفلية بشكل خاص حيث أكد أنها تتشكل من عضلتين هما:1)    العضلة الطرجهالية-الصوتية: تدخل على مستوى طوليا على الغضروف الطرجهالي و تتجه أليافها العضلية بشكل مائل من الأمام و من الداخل، و تنتهي على الواجهة الخارجية للرباط الصوتي (الرباط الدرقي-الطرجهالي السفلي).(Francois Le Huche et André Allali, 2001, p71)2)    العضلة الدرقية-الصوتية: تدخل على مستوى الزاوية الداخلة للغضروف الدرقي و الجزء المجاور للواجهات الداخلية للصفائح الدرقية و تتجه أليافها العضلية نحو الخلف والداخل وتنتهي بالتقاطع مع ألياف العضلة الطرجهالية-الصوتية على الواجهة الخارجية للرباط الصوتي.¬   العضلات الخارجية :  حيث يمكن تقسيمها إلى:¬   عضلات رافعة للحنجرة:  هي·        عضلة درقية لامية·        عضلة بطينين فوق اللامية·        العضلة الإبرية اللامية·        العضلة القرنية اللامية·        العضلة الذقنية اللامية·        العضلة تحت اللسانية·        العضلة الذقنية اللسانية¬   عضلات خافضة للحنجرة: هي·        العضلة الكتفية اللامية·        العضلة القصبية الدرقية·        العضلة القصبية اللامية  ¬   الأعصاب :les nerfs  العصب الرئوي المعدي (العصب Χ ) أو العصب التائه أو الراجع هو المسؤول عن تعصيب الحنجرة يتشعب ليعطي العصب الحنجري العلوي الذي يضمن حركة العضلة الحلقية الدرقية و التعصيب الحسي لمستوى ما فوق لسان المزمار و مستوى المزمار . و العصب الحنجري السفلي مسؤول عن حركة العضلات الأصلية الخاصة بالحنجرة ما عدى العضلة الحلقية الدرقية . يضمن التعصب الحسي لمستوى ما تحت لسان المزمار .(Francois Le Huche et André Allali, 2001, p73)3-: المفاصل : هناك تمفصلين أساسيين في الحنجرة هما : ¬   مفاصل حلقية-درقية.¬   مفاصل حلقية-طرجهالية.¬   مفاصل حلقية-درقية:هي زوجية ومتناظرة وتوحد النهاية الحدية السفلى للقرنين الصغيرين للغضروف الدرقي مع الواجهات الخارجية للقوس الحلقي، حيث تسمح هذه المفاصل بحركة الغضروف الدرقي بالنسبة للغضروف الحلقي أثناء التصويت.(François Le Huche et André Allali, 2001,p 63)¬   المفاصل الحلقية-الطرجهالية:كذلك هي زوجية ومتناظرة، و توحد قاعدة الغضروفان الطرجهاليان على مستوى الحافة العلوية للموضع الحلقي للفص من الخاتم. تسمح هذه المفاصل بمايلي:*حركات انزلاق الغضروف الطرجهالي من الداخل نحو الخارج و من الخارج نحو الداخل مما يحقق تباعد و تقارب الثنايا الصوتية.*حركات دوران الغضروف الطرجهالي بالنسبة للمحور العمودي مما يؤدي الى تحرك الاستطالة الصوتية نحو الداخل او نحو الخارج.(François Le Huche et André Allali, 2001,p64 )4- الأغشية و الأربطة:¬   الغشاء الدرقي-اللامي.¬   الغشاء الحلقي-الدرقي.¬   الغشاء الحلقي-الرغامي.¬   الغشاء المطاطي للحنجرة.¬   أربطة أخرى.¬   الغشاء الدرقي-اللامي:يكون الغشاء الدرقي-اللامي محدود من الأعلى: بالحافة الخلفية والعلوية للعظم اللامي و الحافة الداخلية للقرنان الكبيران لنفس العظم اللامي ومن الأسفل: بالحافة العلوية للغضروف الدرقي.و يكون الغشاء مقوى ومعزز ليشكل :*        الأرباطة الدرقية-اللامية المتوسطة: *        التي تمتد على طول الحواف الجانبية للعضم اللامي من الأعلى ومن الأسفل تلتصق بشكل تام مع إمتداد الحواف العلوية للغضروف الدرقي العلوية .*         الأرباطة الدرقية-اللامية الجانبية :*         التي تمتد من الحافتين الأماميتين العلويتين على جانبي العظم اللامي إلى القرنان العلويان للغضروف الدرقي  ¬   الغشاء الحلقي-الدرقي:يكون الغشاء الحلقي-الدرقي مشدود من الحافة السفلية للغضروف الدرقي حتى الحافة العلوية للقوس الحلقي، و نجده مقوى من الأمام ليشكل الرباط الحلقي-الدرقي المتوسط.¬   الغشاء الحلقي-الرغامي أو القصبي:يربط الغشاء الحلقي-الرغامي الحافة السفلية للغضروف الحلقي بالحلقة الأولى للقصبة الهوائية.¬   الغشاء المطاطي للحنجرة:يقوم هذا الغشاء بازدواج و مضاعفة مخاطية الحنجرة، غالبا ما يتم وصف هذا الغشاء بأنه جزء من مخاطية الحنجرة و المشكل ل الأدمة أو ما تحت المخاطية.نجد على كلا جانبي الغشاء المطاطي للحنجرة أربعة تعزيزات تشكل أربعة أربطة :* الأربطة الطرجهالية-المزمارية :( aryténo-épiglottiques Ligament ) التي تدخل كمايلي:من الأعلى في المقدمة: على الحواف الجانبية لسان المزمار.من الأسفل في المؤخرة: على الحافة الأمامية العلوية للطرجهاليان.* الأربطة الدرقية-الطرجهالية العلوية: (thyro-aryténoidien supérieur  Ligament) Vestibulair) ) وهي ماتعرف بالأشرطة البطينية أو الحبال الصوتية الكاذبة، والتي تدخل كمايلي:من الأعلى في المقدمة: في الزاوية الداخلة الوسطى للغضروف الدرقي.من الأسفل في المؤخرة: في الحفرة نصف كروية للطرجهاليان .* الأربطة الدرقية-الطرجهالية السفلية (thyro-aryténoidien inférieur  Ligament)Voco)) وهي ما تعرف  بالحبال الصوتية أو الثانيا الصوتية ، و التي تدخل كمايلي:من الأعلى: في الزاوية الداخلة السفلية للغضروف الدرقي على الحافة الداخلية ، تحت الأربطة السابقة مباشرة.من الأسفل: على قاعدة الغضروفان الطرجهاليان. *        الرباط الدرقي-المزماري :( thyro-épiglottique Ligament )الذي يدخل كالتالي:من الأعلى في المقدمة: الحافة السفلية الخارجية لغضروف لسان المزمار.من الأسفل في المؤخرة: في الزاوية الداخلة العلوية للغضروف الدرقي.(François Le Huche et André Allali, 2001,p62 )¬   أربطة أخرى:*        الأربطة البلعومية-لسانو-مزمارية: )  -glosso-épiglottique Pharyngo  Ligament )  والتي تربط الحواف الجانبية للسان المزمار بمخاطية الحنجرة بواسطة و تشكل الطيات البلعومية-لسانو-مزمارية ، حيث يرتبط لسان المزمار بالمخاطية اللسانية بواسطة هذه الأربطة المتوسطة والجانبية.*        الأربطة الحلقية القرينية: )  -Corniculé Crico Ligament ) والتي تربط الحافة العلوية للقمة المتوسطة للموضع الحلقي للفصل مع الغضاروفان القرينيان الصغيران Corniculé) Cartilage) ، و التي تعلو قمم الغضاريف الطرجهالية بواسطة الرباط الوجني (الخدي) Ligament jugal)) يصعد هذا الرباط عموديا بين الطرجهالين قبل أن ينقسم إلى فرعين أفقيين يلتصقان بالغضروفان القرينيان الأيمن والأيسر المحمولان على الغضروفان الطرجهاليان.5- الثنايا الصوتية:يوجد في الحقيقة زوجان من الثنايا الصوتية أي أربعة ثنايا صوتية ، موزعا بالتوازي و موجهة في منحى أمامي-خلفي، يمكن رؤية هذه البنية بوضوح عند إحداث مقطع طولي في الحنجرة  في المنطقة تحت المزمارية ، كما يطابق مزمار الحنجرة الفراغ بين الثنايا الصوتية الحقيقية حيث: *يوجد الثنايا الصوتية الحقيقية  ما يعرف بالحبال الصوتية هي المسؤولة عن التصويت بفعل إهتزازها. * كما يوجد الثنايا الصوتية الكاذبة (أو الأشرطة البطينية) وهي لا تحدث أي إنتاج صوتي إلا في حالة مرضية. (David Mc Farland, 2009,p84)¬   مكونات الثنايا الصوتية:تكون الثنايا الصوتية الحقيقية عند الفرد البالغ أقل من الثنايا الصوتية الكاذبة و تنفصلان بواسطة شق صغير  وتتكون من خمس طبقات وهي تختلف هذه الطبقات من حيث سمكها و صلابتها: 1- الظهارة ( L’épithéliu .(  هي التي تشكل الطبقة الصلبة التي تحافظ على شكل الثنايا الصوتية و لها بنية طبقية ، فسمك الظهارة يكون من حوالي 0,05 إلى 0,1 مم ، أما تحت الظهارة نجد بنية مشكلة من ثلاث طبقات بحد ذاتها تسمى الصفيحة المخاطية المخصوصة) (Mucoderm Lamina propria mucosea) (، ولها سمك قدره 1 مم و هي تصل الظهارة بالطبقة السطحية بواسطة غشاء قاعدي معقد.2- الطبقة السطحية ( couche superficielle.La)تتكون من ألياف تشكل نسيج جيلاتيني، سمكه حوالي 0,5 مم تعد هذه الطبقة هي المسؤولة عن حركات إهتزاز الثنايا الصوتية.3- الطبقة المتوسطة( couche inter-médiaire.La)تتشكل من مجموعة ألياف مطاطية، سمكها حوالي 0,5 مم.4- الطبقة العميقة( couche profonde.La)تتكون هذه الطبقة من ألياف الكولاجين، سمكها حوالي 0,5 مم. وتشكل كل من الطبقة العميقة و المتوسطة الرباط الصوتي و لهما معا سمك يتراوح من 1 إلى 2 مم.(David H.Mc Farland, 2009, pp 88-89)5- العضلة الدرقية-الطرجهالية أو العضلة الصوتية:إن هذه العضلة تلعب دور المنظم الرئيسي في التواتر الأساسي بتمديد و ترقيق الثنايا الصوتية، وهذا بالإشتراك مع العضلة الحلقية-الدرقية، ولكن التغيرات في طول و إنشداد و كتلة الثنايا الصوتية هي التي تحدد التواتر الأساسي لإهتزاز الثنايا الصوتية والتي تكون وفق مراحل النمو للفرد ووفق جنسه من ذكر أوأنثى .¬   الأوعية الدموية.¬   الشرايين.¬   الأوردة.¬   الشبكة اللمفاوية.¬   الشرايين Les artères :يبلغ عدد شرايين الحنجرة ثلاثة وبها تؤمن التغذية الدموية لها و هي :1)    الشريان الحنجري العلوي: وهو الشريان الذي يغذي الجزء العلوي من الحنجرة.2)     الشريان الحنجري المتوسط أو الأمامي-السفلي : وهو ما يمثل الشريان الدرقي المتوسط ، حيث يتولد هذان الشريانين من الشريان الدرقي العلوي الذي هو بنفسه فرع من الشريان السباتي الخارجي.3)    الشريان الحنجري الخلفي-السفلي: الذي هو فرع من الشريان الدرقي السفلي حيث يغذي الفرع الحنجري السفلي للشريان الدرقي السفلي الجزء السفلي للحنجرة.     ¬   الأوردة Les veines:يبلغ عدد أوردة الحنجرة ثلاثة حيث أن النظام الوريدي يطابق بالضبط النظام الشرياني.¬   الشبكة اللمفاوية:توجد شبكة لمفاوية تحت مزمارية، و كذلك شبكة لمفاوية أخرى فوق-مزمارية و لكنهما منفصلتان تماما عن بعضهما مكونة من الخلايا اللمفاوية ، والغدد اللمفاوية، و سائل الليمف الذي يحتوي على خلايا الدم البيضاء و البلازما و صفائح دموية وبعض البروتينات ، وهي تلعب دور مهم في الجهاز المناعي للجسم.( David H.Mc Farland, 2009, p90)خلاصة:فتعتبر الحنجرة جهاز التصويت الأساسي، لكنها تقوم بوظيفتها بالإشتراك مع أجهزة أخرى لا تقل أهمية عنها هي : الجهاز التنفسي ، و الجهاز الغدي ، و الجهاز العصبي .حيث يزودها الجهاز التنفسي بكمية الهواء وبالقوة اللازمة حسب الوضعية الصوتية من صوت ضعيف أو قوي ، أما الجهاز الغدي فهو الذي يمنح الصوت خصائصه الجنسية حسب كل مرحلة عمرية من صوت حاد أو غليض، أما الجهاز العصبي فيؤمن حركة الحنجرة بفضل إحتوائه على أعصاب هامة ومناطق عصبية صوتية.- " آلية التنفس " ׃1- التنفس العادي : دون تصويت  ׃تتكون دورة التنفس العادي من عمليتي الشهيق و الزفير اللذان يحدثان بالتتابع حيث يتسع حجم القفص الصدري و يسحب الهواء الخارجي المحمل بالأوكسجين إلى داخل الرئتين أثناء الشهيق و يعود القفص الصدري إلى حجمه السابق و يندفع الهواء المحمل بأكسيد الكربون  إلى الخارج أثناء عملية الزفير . يصل عدد دورات التنفس في الدقيقة إلى 15 أو 16 دورة عند البالغ و يتأثر هذا العدد بعدة عوامل ׃ - عوامل مرضية مثل كبر حجم القلب ، الربو...- عوامل فيزيائية مثل النشاط الرياضي .- عوامل نفسية مثل القلق ، الخوف ... أ- الشهيق : l’expiration  يدخل الهواء المحمل بالأكسجين عبر التجاويف الأنفية و يعبر الحنجرة و القصبة الهوائية في مساره إلى الرئتين أين يتم تبادل الغازات في الحويصلات ، حيث تقوم الشعيرات الدموية الشريانية بنقل الهواء المحمل بالأكسجين من الحويصلات إلى خلايا الجسم ، في حين تقوم الشعيرات الدموية الوريدية بإعطاء ثاني أكسيد الكربون للحويصلات . في هذه الأثناء و نتيجة دخول الهواء يتسع القفص الصدري بفعل النشاط العضلي الذي تقوم به كل من العضلات بين ضلعية الخارجية و الداخلية و عضلات البطن، بالإضافة إلى تمدد الحجاب الحاجز الذي يسحب الوتر المركزي إلى الوسط مما يزيد القفص الصدري اتساعا عموديا ، و تتمدد الرئتين في تجويف القفص الصدري حيث يضغط الوتر المركزي على الأمعاء دافعا إياها إلى الأسفل و الأمام ، و في حين يقوم الحجاب الحاجز بتوسيع تجويف الصدر عموديا تقوم الأضلاع نتيجة تمددها في حركة أمامية صاعدة بزيادة القطر الأمامي الخلفي للتجويف الصدري ، و تعمل عضلة القص le sternum بحركتها الصاعدة المتقدمة على زيادة حجم القفص الصدري أفقيا ، و تقوم العضلات بين الضلعية بتوسيع الأبعاد الجانبية و الأمامية و الخلفية للأضلاع و ينخفض ضغط الهواء الداخلي مقارنة بالضغط الخارجي .  ب- الزفير : l’inspiration  بخروج الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون عبر الفم تعود كل العضلات السابقة و الأضلاع إلى وضعيتها الأصلية حيث يعود الحجاب الحاجز إلى وضعه  خلال تقلص عضلات جدار البطن الأمامي و ارتداد الأمعاء التي سبق أن ضغط عليها و تسمح مرونة الوتر المركزي بعودته إلى حالته العادية . 2- التنفس أثناء التصويت : أثناء التنفس العادي يقسم الزمن المستغرق بالتساوي مناصفة بين الشهيق و الزفير ، لكن أثناء التصويت يفقد التنفس توازنه و يطول زمن الزفير مقارنة بالشهيق و ذلك راجع إلى أن التصويت يحدث أثناء الزفير، إذ يستطيع الإنسان التحكم في نفسه أثناء هذه العملية و يزيد الزمن المستغرق في الزفير إلى 85 ٪ من زمن التنفس فالزفير المستعمل في التصويت إذن هو زفير مصوت ، و نتيجة لهذا التصويت تحدث مجموعة من التغيرات نذكر منها : - يجب أن نفرق بين الصوت و التيار الهوائي المستعمل لإنتاجه، فالهواء الصادر من الفم أثناء الكلام لا يذهب إلى أذن المستقبل دون الضغط الحاصل على مستوى الحنجرة الذي يؤدي إلى اهتزاز الهواء و يفرق بين هواء الرئتين و التيار المنتج للصوت (النفس الحيوي ، النفس الصوتي ) .- لا يمكن أن يحدث التصويت أثناء الشهيق إلا في الحالات غير العادية  حيث يمكن أن ينتج الصوت الحنجري عن إستعمال المرحلة الشهيقية مثلا يستطيع الإنسان نطق الكلمات أو حتى الجمل فيسمى الكلام بهذه الطريقة الكلام بالعكس ، مثلما هو الحال في بعض الاضطرابات أين يكون الكلام بالعكس مثل la dysphonie spasmodique  هو الوسيلة الوحيدة للكلام في هذه الحالة وهي حالة نادرة جدا .  - عادة ما يكون الشهيق فمي و ذلك من أجل التنفس بسرعة و توفير الطاقة اللازمة ، كذلك يمكن أن يكون التنفس فمي و أنفي في نفس الوقت ، لكن من الناحية الصحية يشترط أن يكون التنفس أنفي و هذا غير ممكن أثناء عملية التصويت فالاحتفاظ بتنفس أنفي طول مدة التصويت يؤدي إلى اضطراب في الحركة الصوتية .و ما يمكن قوله هو أن العملية التنفسية أثناء التصويت تفتقد توازنها و هذا لإنتاج صوت يتماشى مع خصائصه (الشدة ، الارتفاع ، الطابع).( ( Ammann I sabelle,1999 , p 58فيزيولوجية الحنجرة ׃ physiologie du larynx  للحنجرة ثلاث وظائف هامة هي ׃1- أثناء التنفس تقوم الحنجرة بتلطيف الهواء المستنشق و تنقيته و ذلك لاحتوائها على غشاء مزود بأهداب كما أنها تنخفض أثناء الشهيق نتيجة انجذاب القصبة الهوائية نحو الأسفل و تختفي الأشرطة البطينية جزئيا عن الضوء الحنجري موسعة القناة التنفسية هذا ما يسمى مجرى الهواء ، و عند الزفير ترتفع الحنجرة و تعود الأشرطة البطينية إلى مكانها . 2- أثناء التصويت تحتوي الحنجرة على الحبال الصوتية التي تعد العنصر الضروري لعملية التصويت وهذا بتقاربها مع إذ ترتفع الحنجرة أثناء هذه العملية .3- أثناء البلع تحتوي الحنجرة على لسان المزمار الذي يغلق المجاري التنفسية أثناء الأكل لمنع حدوث أخطاء المسار  كذلك ترتفع الحنجرة و تنغلق الحبال الصوتية.  ( crevier et all , 2003, p52.53 Lise )...
  • 39240
2 صوت
379 مشاهدة
7 دقيقة قراءة

متى يبدأ طفلي بالكلام؟

متى يبدأ طفلي الكلام؟ وما هي مراحل تكلم الطفل للغة؟ وكيف أساعده على تعلّمها؟ كل ذلك في دليلك لكلام الطفل نقدمه في الآتي:أوجد البشر اللغات وطوّروها بهدف التواصل بين أبناء المجتمع، إلّا أن التواصل باللغة يبدأ قبل ذلك بأنواع مختلفة من التعبير، كالبكاء وتعابير الوجه مثلًا.إليك مراحل تكلم الطفل حتى اكتساب اللغة، والإجابة حول متى يبدأ طفلي الكلام في المقال الآتي:متى يبدأ طفلي الكلام؟يتعلم الأطفال التكلّم والتحدّث خلال أول سنتين في حياته، في حين أنّه يدرس قواعد اللغة ويشاهد استخداماتها لدى الكبار قبل أن ينطق بأول كلمة مطلقًا.يبدأ مع الشهر الأول والثاني بإطلاق الآهات الصغيرة فالأصوات ثم دمجها باستخدام لسانه، شفتيه، حلقه، ثمّ أسنانه بعد مرحلة التسنين.سرعان ما تتحوّل هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية، وفي غضون 6 أشهر قد تنهمر دموعك انفعالًا أو تكسبين الرهان مع زوجك لأنه قال ماما قبل بابا.بعد الشهر السادس سينطلق في تعلّم الكلمات منفردة إلى أن ينجح في تكوين جمل قصيرة ما بين كلمتين إلى 4 كلمات وذلك بين 18 شهرًا حتى سنتين.بعد أن يتطوّر ذهنيًا ويصبح متمكّنًا عاطفيًّا وسلوكيًّا أكثر سينجح بالتعبير عن مشاعر وأفكار وما إلى ذلك.ما هي مراحل تكلم الطفل التي سيمرّ بها؟بعد التعرف على إجابة متى يبدأ طفلي الكلام إليك مراحل تكلم الطفل التي يفترض أن تلاحظيها لدى طفلك إلى أن يصل إلى مرحلة متقدمة من تطوّر اللغة:الجنين في الرحمالعديد من التوجّهات في بحث اللغة وتطوّر الطفل تعتقد أنّ تعلّم فهم اللغة يبدأ قبل الولادة وخلال الحمل.فكما يستطيع الجنين سماع نبض قلبك والتعوّد عليه، هو أيضًا يستطيع سماع صوتك وتمييزه من بين الأصوات الأخرى.من الولادة حتى 3 أشهرالبكاء بالنسبة لطفلك هو أول شكل من أشكال التواصل والتعبير عن النفس لذا فهو يتمتع بأنواع مختلفة من البكاء، قد يخبرك ببكائه الصارخ أنّه جائع، في حين يبكي بشكل أبسط عندما تزعجه حفّاظته المشبعة.إلّا أنّه مع الوقت سيقوم بتطوير بعض الضحكات، والغرغرات، والهمهمات اللطيفة.أمّا من حيث الفهم فهو يواصل في هذه الأثناء دراسته للكلمات وأصواتها واستخداماتها وكيفيّة نظم الجمل.من 4 شهور حتى 6 شهورفي هذه المرحلة يبدأ طفلك في الثرثرة، يجمع بين حرف ساكن وحرف متحرك، مثل: "يا"، أو "ماما"، أو "بابا" لكنه لا يكون مدركًا للبعد المعنوي الذي نقصده للكلمات، يعني هو لا يقصدك تمامًا عندما يقول ماما.عندما يبلغ من العمر 6 أشهر يصبح بإمكانه فهم أنّ من حوله ينادي عليه ويستجيب للنداء.في هذه المرحلة يكون همّ طفلك الوحيد هو اللعب بالأصوات التي يطلقها، يكتشف استخدام لسانه، وأسنانه، وأوتاره الصوتية لذا سيقوم بكل الأصوات المضحكة التي لن تتوقّعي بعضها.ستلاحظين تكرار أصوات معيّنة، مثل: "كاكا"، أو "دادا" فقط لأنّه يستمتع في استشعار لفظها في منظومة الصوت لديه.من 7 شهور حتى 12 شهرًافي هذه المرحلة ستبدأين بالشعور أنّ طفلك يضحك ويتفاعل مع ما يحيطه بشكل منطقيّ أكثر، هنا من المهم جدًا تعزيز تفاعله من خلال مبادلته الحديث والقراءة له.من 13 شهرًا حتى 18 شهرًاالآن سيستخدم طفلك على الأقل كلمة واحدة وهو يدرك معناها فعلًا بل أكثر من ذلك، في هذه المرحلة سيصبح طفلك قادرًا على التلاعب بنبرة صوته أيضًا.بدأ طفلك حاليًا باستيعاب مدى أهمّية اللغة في التعبير عن احتياجاته.من 19 شهرًا حتى 24 شهرًاعلى الرغم من أنّ طفلك لا يستخدم أكثر من 50 كلمة إلّا أنّه مستكشف عظيم ومتعلم سريع لديه قدرة عظيمة على التقاط الكلمات التي يسمعها من حوله لذا انتبهي لما تقولينه وتتلفظين به.عندما يبلغ طفلك السنتين من العمر قد ينجح بتكوين جملة من كلمتين إلى 4 كلمات كما يمكن أن يستوعب لحنًا معيّنًا وينشد معه.أيضًا سيدخل بمرحلة النضوج الذهني لذاته فيعبر عما يريده وما لا يريده، أو ما يحب وما يكره، أو التعبير عن مشاعره، إلّا أنّه سيخطئ باستخدام الضمائر وفهم وجود الآخر.ما بين 2-3 سنواتفي بداية سنته الثانية قد يجد طفلك بعض الصعوبة في استخدام الضمائر المناسبة، لكنه مع الوقت سيسيطر على هذه المهارة بشكل أفضل، ثمّ سيتوجّه إلى فهم الفعل والاسم وربطهما معًا في جمل سليمة، مثل: "بدي آكل"، "هربت القطة".وفي نهاية مراحل تكلم الطفل ومع بلوغ ابنك سنته الثالثة يصبح قادرًا على تطوير محادثة تامّة معك حتّى أنّه سينجح بالتفاعل مع جمل مركبة تحكيها له، مثل: "خذ اللعبة وضعها في صندوق الألعاب".ملاحظة: في حال كنت تربيّن طفلك في بيئة ثنائية اللغة بشكل متساو، فيفترض أن تلحظي مراحل تكلم الطفل نفسها في كلتا اللغتين.كيف أساعد طفلي كي يتكلّم؟واستمرارًا في الحديث عن كلام الطفل هناك 3 أمور عليك معرفتها والمحافظة عليها ليُغني طفلك قاموسه اللغوي:الحديث مع الطفلبكل بساطة تحدّثي إلى طفلك بلغة سليمة وواضحة، لا نقصد أن تتكلمي معه دون توقّف، هناك حدود لقدرتنا وقدرة الطفل على استيعاب تفاصيل جديد.القراءة للطفللا يوجد حد أدنى من الأعمار الذين يمكنك القراءة لهم، لذا استخدمي الكتب ذات الصور الواضحة والجميلة وأشيري له عليها واقرئي له واسمحي له أن يتفاعل معها.الإصغاء للطفلأصغي إليه واستمعي عندما يشير إلى أمر ما ويحاول التعبير عنه وانطقي اسم الشيء بوضوح.هكذا سيشعر باهتمامك أكثر وسيربط الصوت الذي سمعه منك مع المعنى الذي قصده فيتعلم بشكل أسرع. ماذا أفعل إن تأخر طفلي بالكلام؟ عزيزتي أنت الشخص الأفضل من حيث القدرة على متابعة تطوّر مراحل تكلم الطفل، فأنت تستطيعين أن تميزي إن كان طفلك يحرز تقدمًا أم لا. نقدم لك الآن بعض العلامات التي تستوجب الانتباه لها في كلام الطفل، وفي حال وجد أنّ طفلك يحتاج إلى تدخّل أشركي طبيبه بذلك وهو سيوجّهك إلى أخصائي العلاج بالنطق وللأخصائيين المناسبين إذا استوجب الأمر.علامات تستوجب المعالجة خلال مراحل تكلم الطفلنقدم إليك هذه العلامات بحسب مراحل تكلم الطفل وتطوّر التواصل لديه، وفي حال عانى منها ننصحك بمراجعة طبيبه على وجه السرعة، لأنّ تطوّر الطفل في هذه المرحلة سريع جدًا ويعتمد على مهاراته السابقة:من 6 شهور إلى 12 شهرًافي هذه المرحلة، إن كان طفلك: لا يبادر لأي تواصل إن كان بنظرات العين أو إصدار الأصوات.لا يحاول إصدار الهمهمات البسيطة، مثل: "آه"، أو "غه"، أو "هـُ".بلغ عمر ال6 شهور ولا يستجيب لاسمه أو للأصوات من حوله.بلغ 9 شهور ولم يباشر في إطلاق الأصوات والثرثرات المبهمة.بلغ 12 شهرًا ولم يتعلّم بعد أي كلمة ولو "ماما"، أو "دادا"، أو "بابا".من 13 شهرًا إلى 18 شهرًاإن كان طفلك:لا يحاول الإشارة إلى أمر يهمّه أن يتواصل بخصوصها، قنينة الماء- "مبو" أو الطعام "نانا".بلغ من العمر 18 شهرًا ولم يتعلم على الأقل 6 كلمات حتى الآن.بدأ يخسر مهارات لغوية ومهارات تواصل كانت لديه من قبل. من 19 شهرًا إلى 24 شهرًافي حال بلغ طفلك عمر السنتين و:لم ينجح بعد للإشارة إلى أعضاء جسمه التي تطلبينها منها. لم ينجح بعد في اتباع تعليمات بسيطة تطلبينها منه. يصعب عليه إعادة بعض الكلمات البسيطة التي تقولينها له. لا يزال يستخدم عدد قليل من الكلمات ولا يغني قاموسه اللغوي.من 2-3 سنواتفي حال بلغ طفلك من العمر 3 سنوات: لم يبدأ باستخدام عبارات مكونة من كلمتين أو ثلاث على الأقل. لا ينجح باتّباع تعليمات بسيطة وغير مركّبة. يتكلّم بشكل غير متناسق ويصعب عليك فهمه.ملاحظة: في حال كان طفلك يتأتئ ويتلعثم هذا أمر طبيعي في هذه المرحلة خصوصًا إذا انطلق للكلام بوتيرة سريعة قد يؤدّي حماسه بمهارته الجديدة إلى التلعثم فتسبقها الكلمات في عقله عملية النطق.لكن إن استمر هذا التلعثم والتأتأة لبعد سن 4 سنوات وكان يؤخر نطقه بشكل واضح يستحسن بك مراجعة طبيبه حينها. ابني يتكلّم، ماذا أتوقع منه بعد ذلك؟تكلّم ابنك؟ لن تستطيعي وضعه على الصامت بعد اليوم.استمتعي معه بأحاديثه، سيخبرك بالعديد من القصص الخيالية، وسيعيد تمثيل ما حدث معه في الحضانة، وسيخبرك عن أوصاف أفضل أصدقائه، الذي ربّما سيكون خياليًا.سيبدأ مع جيل الرابعة فهم بعض قواعد اللغة، وسيتجرأ على قص قصصه للغرباء.ثمّ كوني جاهزة لأداة الاستفهام "لماذا" التي لن تفارق لسانه حول أي موضوع يخطر في بالك أو لا يخطر.افعلي ولا تفعلي خلال تواصلك مع طفلكإليك بعض الأمور التي قد نفعلها مع أطفالنا في ما يخص كلام الطفل، أي منها صحيح وأيها خطأ:لا تستخدمي الكلمات الخاطئة المضحكة التي يقولها الطفل، بل أعيديها بلفظها الصحيح ليتعلّمها. صفي له الأمور التي تحدث من حوله ويراها، مثل: "ماما تحضر لك الطعام"، "سنأكل بالملعقة".لا تتحدّثي معه كأنّك تتحدثين مع شخص بالغ، تحدّثي ببطء ووضوح والعبي بنبرة صوتك ولحنه.استمري بالتواصل مع الطفل عندما يكتسب الكلام واقرئي له، ببساطة إن تكلّم فاهتمي لجودة ومضمون الكلام....
  • 39240
1 صوت
376 مشاهدة
8 دقيقة قراءة

المشاكل النطقية و اللغوية المتوقعة لذوي متلازمة داون

المشاكل النطقية و اللغوية المتوقعة لذوي متلازمة داون       عادة يتم اكتشاف أن الطفل مصاب بمتلازمة داون مباشرة عند الولادة , ويجب أن يتم البدء بتقديم الخدمات لهؤلاء الأطفال بمجرد أن يتم التشخيص .       وتعد برامج التدخل المبكر للتعامل مــع أي إصابة لتحقيق الحاجات الجسدية و التطور التواصلي و اللغوي و التطور الاجتماعي و العاطفي .      و يكون التدخل من عمر ( 0  - 2 سنة ) تدخلا" مبكرا" يهدف إلى الوقاية و تخفيف الآثار المتوقعة و ذلك استعدادا" للمستقبل , و يتم التركيز خلال هذه الفترة على الإرشاد الأسري و / أو التعامل المباشر مع الطفل .      ويشمل التقييم النطقي و اللغوي و التدخل المبكر خلال السنتين الأولين لأطفال متلازمة داون :--        قياس السمع .-        تقييم الأكل ومشاكله .-        ووسائل التواصل المساعدة ( فالتواصل لا يشمل اللغة و النطق فقط ولكن أيضا" جميع وسائل التواصل مــن تعابــير الوجه و الابتسام و الحركات والإشارة و الهدف من الاتصال كما هو معروف هو أن يفهم الناس بعضهم بعضا" و أن يتم ذلك بفعالية ).        وتعتمد برامج التدريب من عمر ( 0 – 2  سنة ) في الغالب على المنزل حيث يقوم الاختصاصين بعمل جلسات تدريبية للأهل و يشمل التدريب غالبا" الاستثارة الحسية , حيث يكون لدى معظم الأطفال ذوي متلازمة داون مشاكل باللمس و بالتالي قد يرفضون تفريش أسنانهم و / أو قد يكون لديهم تفضيل لبعض الأطعمة أو الكثافات المعينة من الأطعمة أو الأطعمة المخلوطة معا".       ويعرف ذلك بحساسية اللمس ( Tactile Defensiveness  ) وباستخدام التدريبات الحركية الشفوية ( Oral – Motor Exercises  ) تصبح حساسية الفم و الشفتين و اللسان أفضل , مما يمكن هؤلاء الأطفال من التحسن التدريجي . و يمكن عند ذلك أن تتحسن قدرتهم على المناغاة و إصدار الأصوات .       و رغم الصعوبة فإنه غالبا" ما يعتمد  95 % من أطفال متلازمة داون على الكلام كوسيلة تواصل أساسية و بينما قد يحتاج بعضهم إلى وسائل تواصل انتقالية ( لغة الإشارة – لوحات التواصل – أنظمة اتصال بالكمبيوتر – لوحات إلكترونية أو كهربائية ) لحين توفر القدرة على الاعتماد على الكلام .       وينبغي كذلك التعامل مع تنمية جميع المهارات الحسية و اللمسية و التغذية الراجعة الحسية و من ذلك :- -        تنمية المهارات السمعية حيث يكثر احتمال الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى ووجود سوائل بالأذن رغم عدم وجود مظاهر التهاب الأذن .-        التأكد من عدم وجود مشاكل بالأكل و التعامل معها إن وجدت .-        التأكد من عدم وجود مشاكل تنفسية و التعامل معها إن وجدت .-        تنمية المهارات البصرية .-        تنمية المهارات اللمسية .-        تنمية مهارات التمييز السمعي .-        تقوية الذاكرة .     و عندما يبلغ الطفل السنة الثالثة من العمر و ما فوق يصبح التدخل و التعامل من المشكلات التي يواجهها الطفل مباشرا" , و في الغالب ليس هنالك نمط معين للمشاكل النطقية و اللغوية خاصة بذوي متلازمة داون و لكن يلاحظ أن معظم مشاكلهم تعبيرية أكثر من كونها استيعابية , وتكون المفردات أسهل من النحو في الاكتساب و الاستعمال , كما أن لدى بعضهم مشاكل في تسلسل الأصوات في الكلمات و كلما كانت الكلمات أطول كلما كانت الصعوبة أكثر , كما أن لدى معظمهم مشاكل في وضوح الكلام ( فهم الآخرين لهم ) و هذا عائد في الغالب إلى عدم وضوح مخارج الأصوات واستمرارهم في تطبيق بعض العمليات الصوتية مثل حذف مقطع و المماثلة ( Assimilation  ) , كما أن لدى الكثير منهم مشاكل في التمييز السمعي مما يؤثر على سماعهم لأنفسهم و الآخرين و تصحيح أخطائهم ( التغذية الراجعة ) , مثل التمييز بين المجهور و المهموس ( س – ز / ت – د ) .      كما قد تظهر لدى البعض منهم مشاكل في الطلاقة ( التأتأة ) , وينبغي لفت الانتباه إلى أن مستوى نطق و لغة الطفل تكون مناسبة لعمره العقلي و ليس لعمره الزمني .       كما لا يخفى أن كل طفل هو حالة خاصة لها فرديتها و لكن عموما" هناك خطوط عامة مشتركة , و لذلك يكون إعداد برنامج التدريب فرديا" حسب نمط المشكلة و احتياجات كل طفل على حدة .       و ينبغي إدراك أن الأسرة يجب أن تشترك وتكون جزءا" من البرنامج و هذا يشمل الأخوة و العائلة الكبرى الممتدة و الأصدقاء و المعلمات , حيث يتعلم الطفل الاستعمالات اللغوية من أنماط الحياة اليومية حيث توفر الأسرة و الأصدقاء أجواء حقيقية للطفل , و يشاركونه في الحديث , ويساعد اختصاصي النطق و اللغة كل طفل في تسهيل عملية التواصل بفاعلية بشكل مباشر أو إعداد برنامج منزلي لتطبيقه في المنزل أو الاثنين معا" .        و الخلاصة فإن التدريب النطقي و اللغوي بعد لكل طفل حسب حاجاته الخاصة و يتم التركيز على الأمور التالية :- -        تمرينات تحضيرية لمحايدة الإحساس .-        تمرينات تحضيرية لأعضاء النطق ( حركية و شفهية ) .-        تنمية مهارات الحضور و الانتباه و التركيز و إطاعة الأمور .-        التكامل الحسي لجميع الحواس .-        مهارات ما قبل اكتساب اللغة .-        زيادة المفردات .-        تنمية اللغة الاستقبالية .-        تقوية الذاكرة السمعية و مهارات التمييز السمعي .-        زيادة طول الجمل .-        استعمال اللغة بشكل صحيح في التواصل الاجتماعي .-        ثم العمل على وضوح الكلام بشكل يناسب قدرة كل طفل أقصى ما يمكنه تحقيقه من تقدم.        و ينبغي دائما" التذكير بأهمية البدء بالتعامل المبكر مع الطفل , أي بمجرد الاكتشاف أو في أقرب وقـــت متاح للبدء بالتحضير و التدريب ....
  • 39240